البحث بالذكاء الاصطناعي: دليلك للتعرف على التحسين التوليدي لمحركات البحث GEO

الكلمات المفتاحية: محركات البحث التوليدي, الفرق بين السيو والجيو, تحسين محركات البحث بالذكاء الاصطناعي, استراتيجيات تحسين محركات البحث التوليدية, كيفية تحسين محركات البحث التوليدية, كيفية استخدام الجيو لرفع ترتيب المواقع, أمثلة على المحركات التوليدية.

1- مقدمة

كلنا أو أغلبنا سمعنا عن السيو (SEO) تحسين محركات البحث. وفقًا لموقع seo.ai، هو استراتيجية معروفة تركز على تحسين المواقع الإلكترونية لرفع ترتيب الظهور في محركات البحث التقليدية، ويتضمن ذلك استخدام كلمات بحث مستهدفة، وإنشاء محتوى عالي الجودة، وغير ذلك من التكتيكات.
ولكن هل سمعتم عن الجيو (GEO)؟ لنتعرف على مستقبل محركات البحث في السطور التالية: لنبدأ بالمحركات التوليدية هي أنظمة ذكاء اصطناعي مصممة لإنشاء محتوى جديد مثل النصوص، الصور، الموسيقى، وحتى بيئات افتراضية كاملة.
تستخدم هذه المحركات تقنيات تعلم الآلة، خاصة التعليم العميق، للتعلم من الأنماط والبنى من مجموعة ضخمة من البيانات، وتقوم بتوليد مخرجات أصلية تحاكي البيانات التي تم التعلم منها.



وفقًا لموقع GeeksforGeeks، هناك عدة أنواع من المحركات التوليدية، منها:

  • (Generative Adversarial Networks) GAN تُستخدم بشكل واسع في توليد الصور، توليد الفيديو، وإنشاء محاكاة واقعية.
  • (Variational Autoencoders) VAE تُستخدم في توليد الصور والموسيقى.
  • النماذج المبنية على المحول (Transformer-based Models) مثل OpenAI GPT وGoogle BERT، تُستخدم في توليد النصوص لاستخدامها في الترجمة، روبوتات الدردشة، وإنشاء المحتوى.
  • (Recurrent Neural Networks) RNNs و LSTM (Long Short-Term Memory Networks) تُستخدم لتوليد النص والموسيقى.

هذه المحركات قادرة على توليد ردود دقيقة ومتخصصة، وحاليًا ينتشر استخدامها بسرعة لتحل محل محركات البحث التقليدية.

  1. تحسين المحركات التوليدية GEO:

الجيو عبارة عن استراتيجية ناشئة تستثمر الذكاء الاصطناعي لزيادة ظهور المحتوى الرقمي في المحركات التوليدية مثل Chatgpt, Claud ويمكن القول أن الجيو ولد من رحم تطور محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Google’s Search Generative Experience ) SGE ) و BingChat .
يقوم GEO بتحسين المحتوى لزيادة الظهور في نتائج محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي ويقوم بدمج تقنيات السيو التقليدية مع فهم وإدخال لعمليات نماذج الذكاء الإصطناعي التوليدي وبالتالي ترتيب أولوية المحتوى.

محركات البحث التقليدية – من ضمنها Google و Bing – تقوم بأحضار وعرض المعلومات من المواقع بينما تقوم المحركات التوليدية باستغلال الذكاء الاصطناعي لمزامنة المعلومات من مصادر مختلفة وبالتالي توليد استجابات وردود فريدة و لكنها قابلة لتطوير أي يمكننا القول :” إذا كان جوجل يبحث فالمحرك التوليدي يجيبك”.

هنا في المحركات التوليدية لا يقوم المستخدم فقط بكتابة عدة كلمات في جوجل والنقر على أول مجموعة نتائجَ! بل بإدخال Queries (طلبات للحصول على استعلامات من مصدر البيانات) للحصول على ملخص لهذه المعلومات. ولدت تقنية تحسين محركات البحث التوليدية بعد ظهور SGE (Google’s Search Generative Experience) تجربة البحث التوليدي من جوجل) و Bing Chat و تعبر هذه المحركات عن الطريقة أكثر من عملية استرجاع الملفات. يقوم جيو بتحسين المحتوى لزيادة الظهور في نتائج البحث بالذكاء الاصطناعي.

  1. التقنيات المستخدمة في الجيو:

3.1 المحتوى الموثوق: يجب على منشئ المحتوى أن يقدم نفسه كمصدر موثوق في المجال الذي يختص به أي إنشاء محتوى عميق ذو مصداقية بحثية ذات قيمة. لا يجب أن يكون المحتوى سطحي بل مليئ بالرؤى للقارئ لايمكن أن يجدها في مكان اخر. هذا بالظبط مايعتمده المحرك التوليدي. مثلاً بدلا من القول ” Many believe reading is beneficial” يمكن كتابة ” Educators highly advocate reading as a cornerstone of intellectual development “. الجملىة الأخيرة ذات وزن ومصداقية تعطي لقائلها ثقة بما يقوله.

3.2 تحديد الكلمات المفتاحية Keyword Placement:
يعتبر تحديد الكلمات المفتاحية من أهم الامور التي يجب مراعاتها لرفع ترتيب الظهور في محركات الذكاء الاصطناعي : هنا تستخدم نفس تقنيات السيو, مثل: ضمان ظهور الكلمات الرئيسية في العناوين الرئيسية, أن تكون متضمَنة في أول مئة كلمة من المقالة ووضعها في الوصف الرئيسي Meta description والتاغ Tags أيضا, استخدام التعداد والنقاط لتقسيم الفقرات .
حاول أن تكون كثافة الكلمات المفتاحية بين 1% و 2% أيضاً, دمج variations LSI (كلمات مفتاحية اضافية), العبارات طويلة الذيل و “People Also Ask” لنشر محتواك بشكل افضل.

 

3.3 الاحصائيات Statistics

تلعب الإحصائيات دورا مهم جدا في الجيو للاسباب التالية:

  • الموثوقية و المصداقية : إن وجود إحصاءات في المحتوى يعني أنه مدعوم بالأدلة والبياناتمما يرفع من ترتيبه في محركات الذكاء الاصطناعي.
  • الوضوح: تجعل الاحصائيات المعلومات المعقدة سهلة على الفهم و بالتالي المحركات التوليدية تستخدمها بشكل متكرر.

تقوم محركات البحث التوليدية باستخراج الاحصاءات من الدراسات والتقارير و تقدم هذه الاحصائيات بطريقة جذابة متصلة بموضوع المقال.

3.4 Source Citing الاستشهاد بالمصدر :

يمكن للاستشهاد بالمصدر أن يعزز مصداقية وظهور المحتوى في نتائج محركات البحث بالذكاء الاصطناعي ويتم ذلك عن طريق استخدام مصادر موثوقة, استخدام المصادر المتضمنة embed citations مثل OpenAI , كتابة قائمة المصادر , كتابة بعض الاقتباسات كما وردت من المصدر, إضافة بيانات واحصاءات.

3.5 الاقتباسات quotes :يعني تضمين أقوال الخبراء والمختصين في المجال الذي تكتب فيه المقال.

3.6 قابلية القراءة readability: هنا يجب استخدام لغة بسيطة , جمل قصيرة, وتنسيقات واضحة لجعل المحتوى من السهل التعامل معه.

3.7 السلاسة fluency : تميز محركات البحث التوليدية المحتوى السلس ويمكنك زيادة السلاسة باستبدال الجمل الطويلة بجمل ابسط, تجنب الكتابة الرتيبة, لغة واضحة تدفق سلس مرتب للأفكار .

بالإضافة إلى استخدام كلمات متفردة ولكن لاتكثر منها حتى لا تؤثر على سهولة القراءة واستخدام المصطلحات العملية .

مثال 1: وفق موقع https://rockcontent.com/ استخدام التقنيات: إضافة اقتباسات, الاستشهاد بالمصادر و إضافة إحصاءات يزيد من احتمالية الظهور في المحرك التوليدي بنسبة 30%-40%.

مثال 2: مثال مشهور آخر عن أهمية GEO

  1. 4. أمثلة عن المحركات التوليدية:

  • ChatGPT من OpenAI بنسختيه 3 و 4 تقوم بتوليد نص شبيه بالنصوص البشرية بناء على أوامر مدخلة من المستخدم يمكن الاستفادة منه في انشاء المحتوى, خدمة العملاء, وغيرها.
  • Claude من Anthropic تم تصميمه لتوليد النصوص, الملخصات وهو مشابه ل ChatGPT.
  • SGE (تجربة محرك البحث التوليدي من جوجل) يولد إجابات شاملة على تساؤلات المستخدم بدلا من تقديم لائحة من الروابط:
  • Gemini من DeepMind من جوجل تقوم بتوليد أنواع عدة من المحتوى كالنصوص , الصور وغيرها باستخدام تقنيات التعلم العميق.
  • Perplexity AI: محرك بحث مدعم بالذكاء الاصطناعي يولد ردود مفصلة وشروحات عن تساؤلات المستخدم عن طريق تجميع المعلومات من مصادر متعددة.
  • DALL-E من OpenAI نموذج توليدي يقوم بإنشاء الصور بعد تقديم وصف نصي من قبل المستخدم.
  • MidJourney: تولد صور عالية الدقة بنائئ على أوامر المستخدمغالبا ً مايتم استخدامها لأغراض ابداعية وفنية.
  • Stable Diffusion: نموذج تعلم عميق صمم لتوليد صور واقعية بالتكرار iterating عن طريق عملية الانتشار diffusion بدءا من تشويش عشوائي ثم يقوم بتصفية ورفع دقة الصورة.
  • MuseNet من OpenAI: يقوم بتوليد الموسيقى بانماط مختلفة عن طريق دمج عدة عناصر من ألوان موسيقية عديدة.
  • DeepDream من جوجل خوارزمية ذكاء اصطناعي تستخدم الشبكات العصبية لإيجاد وتعزيز النماذج في الصور مما يعطي ستايل يدعى الحلم dream like.

 

  1. 5. كيف تقوم بالتحسين التوليدي GEO لموقعك

  • فهم محركات البحث: تم ذكرها سابقا ً في المقالة.
  • تحسين المحتوى: لإنشاء محتوى جذاب عالي الجودة دور اساسي في GEO حيث تجعل المحتوى سهل الفهم لنموذج الذكاء الاصطناعي من سياق مفهوم وواضح.
  • استخدام المحتوى المتنوع: حالياً يحب المستخدمون المحتوى المرئي أكثر من المحتوى النصي كالصور الفيديو والصوت. لذلك يجب الدمج بين هذه العناصر قدر الامكان.
  • استخدام ترميز البيانات المنظمة SCHEMA MARKUP: البيانات المنظمة أو الهيكلية تستخدم بشكل واسع في عدة محركات بحث لتساعده على التعرف وفهم النصوص لأي موقع الكتروني. ببساطة هي مجموعة من العلامات TAGS تعطي سياق ومعنى لعناصر مختلفة على صفحة الموقع . تعتبر هذه البيانات هامة جدا من أجل GEO من انوواعها المقالات, المنتجات, الأحداث , الوصفات كل منها مصمم لمساعدة المحرك التوليدي لتفسير عدة انواع من المحتوى.
  • استخدام النتائج: مثلاً يمكنك استخدام نموذج لغوي مثل ChatGPT-4 في توليد مخطط لمحتوى موقعك أو يمكنط استخدام مولد صور مثل DALL-3 لانشاء صور بناء على اوامر .أيضا يمكنك تحليل وتحسين المحتوى الحالي
  1. مقارنة شاملة بين السيو والجيو

  1. لماذا الجيو مهم للمسوقين؟

يعتبر موقع https://contentatscale.ai/ أن المواقع الإلكترونية التي تحصل على تصنيف ضعيف وظهور متأخر في محركات البحث التقليدية تستفيد بشكل كبير من الجيو أكثر من المواقع ذات التصنيف العالي, مثلا ً تؤدي تقنية الاستشهاد بالمصادر إلى زيادة 115.1% زيادة في الظهور من المواقع ذات الترتيب الخامس في محركات البحث التقليدية بينما تنخفض وسطيا ًنسبة ظهور المواقع المصنفة تصنيف عاليا ً بنسبة 30.3%.

  1. خاتمة

وجدنا أن الجيو هو المستقبل للسيو! وذلك بتسخير قدرات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة حيث يمكنك إنشاء محتوى لا يتصدر نتائج البحث فقط بل يصل إلى الجمهور بمستوى عالي.

 

م. دريد شريقي
  1. مراجع للاستزادة:

1.Sharma, K. (2024, February 19). Council post: Geo: What it is and how it can help brands with content optimization. Forbes. https://www.forbes.com/sites/forbesagencycouncil/2024/02/09/geo-what-it-is-and-how-it-can-help-brands-with-content-optimization/

  1. Maiale, R. (2024, March 4). SEO for AI? Introducing Generative Engine Optimization (GEO). https://www.linkedin.com/pulse/seo-ai-introducing-generative-engine-optimization-geo-rob-maiale-oboue
  2. Generative Engine Optimization (GEO) vs Search Engine Optimization (SEO): Understanding the Difference. (n.d.). https://seo.ai/blog/generative-engine-optimization-geo-vs-search-engine-optimization-seo
  3. Mendes, L. (2024, May 21). What is Generative Engine Optimization (GEO), and how does it relate to SEO? Rock Content. https://rockcontent.com/blog/generative-engine-optimization-geo/

 

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top